منتدى مرحلة الكشاف المتقدم و الرائدات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الرسمي للمرحلة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 المراحل الكشفية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Maachib202

Maachib202


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

المراحل الكشفية Empty
مُساهمةموضوع: المراحل الكشفية   المراحل الكشفية Emptyالإثنين يناير 11, 2010 2:52 am


1-
تطور مفهوم الطريقة الكشفية
الكل يعلم أن هناك أساسيات ثابتة لاتتغير فى الحركة الكشفية و منها الهدف والمبادىء والطريقة
الكشفية، وتعتبر الطريقة الكشفية هى الأساس الذى أعطى للحركة الكشفية مذاقًا خاصًا وأسلوبًا متميزًا على
مدى المائة عام المنقضية.
ونحن نبحث في تاريخ الحركة الكشفية عبر السنين ، منذ عام 1908 وحتى الآن ، نجد أن قادة الحركة
ومفكريها قد وضعوا أساسًا لايتزعزع للطريقة الكشفية ، ثم أجريت بعض التعديلات على شرح عملية التطبيق
وبقيت روح وأساسيات الطريقة لم تتغير.
مؤسس الحركة الكشفية وتجربة ناجحة:
فى عام 1908 حين أقام مؤسس الحركة اللورد بادن باول أول مخيم كشفى للفتيان فى جزيرة براون
سى بانجلتر ا، كان لايفكر فى الشكل النظرى للطريقة الكشفية، ولكنه كان يملك روح الطريقة ، فلقد ورد فى
وثيقة تجربة ناجحة ، التى كتبها بادن باول بنفسه ، كي فية إقامته لهذا المخيم الكشفى بشك ل ناجح أ ثَّر فى الفتية
كثيرًا وكانت هذه هي البداية الحقيقية للكشفية ، فلقد حرص بادن باول أن يعطي عشرين من الفتية جرعة من
الحياة الكشفية التى وضع تصورها بنفسه ، فتعلموا النظام ، والاعتماد على النفس ، والتخييم، وقوة الملاحظة
وبعض مهارات الحياة فى الخلاء ، وتربوا ع لى أخلاق الفروسية ، وكيفية الحفاظ على البيئة من حولهم ،
بالإضافة إلى جرعة من التربية الوطنية . وكانت الطريقة التى اتبعها بادن باول هى ما نسميه الآن بالطريقة
الكشفية، فاعتمد على تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة تجرى جميع أنشطة البرنامج من خلا لها وهو ما يطلق
عليه نظام الطلائع، واعتمد على التطبيق العملى أكثر من الشرح النظرى وهو ما يسمى بالتعلم بالممارسة
حتى لايسأم ويمل الفتية ، كما كان يحفزهم بعمل العديد من المسابقات والتكليفات الليلية واجتماعات حلقة
السمر التى تعطى روحًا جذابة ومثيرة للنشاط وهو ما يسمى بحياة الخلاء والبرنامج المتدرج المثير.
وساد المخيم حين ذاك انضباط جميل أثر فى الفتية بعد ذلك وجعل أولياء الأمور يثنو ن على هذه
الحركة التربوية الفذ ة، ومن أبرز ما كتب عن هذه ا لتجربة الناجحة ، مقالة لأحد النقاد المشهورين آنذاك ، حيث
قال " هذا المزيج الشامل لكل ما هو جميل فى ال تحلى بروح الفروسية ومهارات الهنود الحمر وتعليم الجندية
الحقة ومغامرات شارلوك هولمز والنظام الإقطاعى الارستقراطى لهو عبقرية حقيقية .... إن هذا النظام لهو
أفضل نظام فى تربية الفتيان شاهدته على الإطلاق ، فهو غاية فى المثابرة والحكمة معًا " وهو ما يطلق عليه
2-
نظام التربية الذاتية ، وفى هذه التجربة ، لم يكن بادن باول قد وضع أساسًا نظريًا للطريقة الكشفية ولكنه كان
يؤمن بما يفعل ويعلم جيدًا كيف يطبقه.
تعريف الطريقة الكشفية في دستور المنظمة العالمية للحركة الكشفية:
لقد تأسست المنظمة العالمية للحركة الكشفية عام 1922 إثر الاجتماع الدولى (المؤتمر الكشفى العالمى
الثانى) لممثلى الهيئات الكشفية الوطنية فى يوليو 1922 فى باريس بفرنس ا. ومع تطور المنظمة كان لزامًا
على قادة الحركة آنذاك وضع دستور يجعل كل شىء فى موضعه ، ومن ضمن هذه المواد التى تضمنها
دستور المنظمة العالمية للحرك ة ا لكشفية مادة بتعريف الطريقة الكشفية والتى جاء ت فى المادة الثالثة من
الدستور على النحو التالى:
المادة الثالثة:
الطريقة:
الطريقة الكشفية هى نظام تربية ذاتية ومتدرج من خلال:
- الوعد والقانون.
- التعلم بالممارسة.
- العضوية فى جماعات صغيرة (مثل الطلائع ) تعمل بطريقة تدريجية وبإرشاد الكبار على اكتشاف وقبول
المسئولية والتدريب على الحكم الذاتى وذلك بغية تنمية الشخصية والكفاءة والاعتماد على النفس والقدرة
على التعاون والقيادة.
- برامج متدرجة ومثيرة تتضمن أنشطة متنوعة تقوم على إهتمامات المشاركين وتشمل الألعاب ، والمهارات
المفيدة، والخدمات للمجتمع، ويمارس الجزء الأكبر من هذه الأنشطة فى الخلاء بين أحضان الطبيعة.
ومن هذا التعريف للطريقة الكشفية الذى ورد فى الدستور يتضح أن الطريقة هنا تحتوى على أربعة عناصر
رئيسية هى : (الوعد والقانون - التعلم بالممارسة - العمل فى مجموعات صغير ة- البر امج المتدرجة المثير ة
التى تمارس فى الخلاء ) وهذه العناصر هى التى بنيت عليها كل الأعمال الكشفية لفترة طويلة وبكفاءة عالية ،
ولكن مع مرور الوقت ، كان لابد من إجراء بعض التوضيحات الهامة وإبراز بعض التفاصيل الهامة ، والتى
لاتزيد على أصل الطريقة شيئًا ولكن تجعلها أكثر وضوحًا.
الطريقة الكشفية كما جاءت فى وثيقة السمات الأساسية للحركة الكشفية:
لقد جاء فى وثيقة السمات الأساسية للحركة الكشفية التى كانت إحدى الوثائق التى أعدت للمؤتمر الكشفى
العالمى ال 35عام 1999 فى دربان بجنوب أفريقيا أن إحدى هذه السمات الرئيسية للكشفية هى النظام
المتكامل لتربية الفتية من خلال الطريقة الكشفية، وأوضحت الوثيقة أن عناصر الطريقة الكشفية هى:
- الوعد والقانون.
- التعلم بالممارسة.
3-
- نظام المجموعات الصغيرة.
- الإطار الرمزى (المثل والتقاليد).
- نظام التقدم الشخصى (الكفاية).
- حياة الخلاء.
- دعم الراشدين.
ونجد هنا (كما هو موضح بالشكل رقم ١) أن عناصر هذه الطريقة تتناغم وتتداخل فيما بينه ا - مما جعل كل
عناصر الطريقة جزء ًا لاينفصل عن باقى الأجزاء بحيث لايمكننا تطبيق عنصر دون بقية العناصر الأخرى
حتى يكتمل النظام التربوى الكشفى . ونجد أيضًا أن هذه العناصر قد زيد ت إلى س بعة عناصر بد ً لا من أربعة ،
ولكنه فى الحقيقة لم يزد على التعريف السابق فى شىء ، بل وضحه أكثر وأكثر بحيث لايتم نسيان هذه
العناصر. فبعيدًا عن الوعد والقانون والتعلم بالممارسة اللذ ين بقيا كما ه ما نجد أن عنصرى العمل فى
مجموعات صغيرة ودعم الراشدين كا نا سويًا والإط ار الرمزى ونظام التقدم وحياة الخلاء كا نت سويًا فى
البرامج المتدرجة المثيرة وبذلك نجد أن كل العناصر مستوفاة فى المفهوم الثانى للطريقة.
وكما رأينا من هذا التقسيم الثانى لعناصر الطريقة أنها متداخلة ومتشابكة وهذا يعطينا تفسير ًا لسبب مجىء
كلمة طريقة كشفية بصيغ ة المفرد ولم تكن بصيغة الجمع ، فهى طريقة واحدة يجب تطبيق جميع عناصرها
لكى نحصل على النتيجة التربوية المطلوبة.
الإطارالرمزي
المجموعات الصغيرة
الوعدوالقانون
التقدم الشخصي
التعلم بالممارسة
حياة الخلاء
دعم الراشدين
4-
الأسلوب الجديد لشرح الطريقة الكشفية:
كنتاج بحث ونقاش للمجموعة المعنية بالطرق التربوية على المستوى العالمى ، ظهر فى الأ فق كتي ب
جديد عن التجديد فى البرنامج الكشفى والذى تضمن أسلوبًا جديدًا لشرح الطريقة الكشفية.
ويتناول الكت يب الطريقة الكشفية كما تناولها الدستور ووثيقة سمات الحركة الكشفية على أنها نظام
كامل متكامل من العناصر التى يجب أن تتفاعل فيما بينها لكى يتحقق الهدف ، ولك نه تناول الطريقة بشكل
أكثر تفصي ً لا حيث أنه قسم الموضوع إلى:
1. من الذين يعملون بالطريقة الكشفية؟
2. ما الذي سوف يتحقق بتطبيق الطريقة الكشفية؟
3. كيف ستنفذ الطريقة الكشفية؟
أو ً لا: من؟
إن الطريقة الكشفية يتم التعامل معها من قبل الفتية والشباب الأعضاء فى الحركة ، وكذلك القادة الراشدين
والشكل رقم ٢ يوضح العلاقة فيما بينهم:
- ففى الشكل نجد أن الفتية فى الأعلى والقادة فى الأسفل وهذا يعنى أن ليس هناك سلطة للقادة على الفتية
وأن الفتية والشباب هم محور العمل.
- كما يظهر أن الأسهم تسير فى الاتجاه ين لتدل على التفاعل بين الجان بين حيث إن الفتية تمارس الطريقة
وتتعلم منها والقادة الراشدون يدعمون العمل ويساندو نه، وك لٌّ يساند الآخر فى العمل بالطريقة لتحقيق
الهدف على أكمل وجه.
الفتية
القادة
5-
ثانيًا: ماذا؟
إن الهدف من وراء الطريقة الكشفية هو القيام ببعض الأنشطة لتحقيق الأغراض التربوية للحر كة ، وتنمية
الجوانب الأربعة للشخصية (العقلية والروحية والبدنية والاجتماعية )، فكما هو موضح بالشكل رقم 3 هناك
لكل عمل كشفى بعض الأهداف التربوية ولكى تترجم هذه الأهداف يجب لها من أنشطة كشفية تحقق هذه
الأهداف. وهذه الأنشطة التى تمارس فى الوحدة الكشفية أو فى الط ليعة أو حتى منفردًا يجب أن تكون نابعة
من الفتية وتنفذ بواسطتهم عن طريق دعم القادة وتوجيههم.
ثالثًا: كيف ؟
وهنا يكمن مربط الفرس ، حيث تتمثل عناصر الطريقة الكشفية (كما هو موضح بالشكل رقم 4) التى تم
ذكرها سابقًا مع بعض التجديد وهذه العناصر هى:
1. الوعد والقانون وهو إطار القيم والأخلاق والواجبات التى يدور حولها العمل الكشفى
وبهما يلتزم كل الأعضاء ( فتية وراشدين) بقواعد الحركة.
2.الإطار الرمزى وتدخل هنا جميع التقاليد والرموز والأشكال التى تميز الحركة مثل الزى
وشارات الهواية والكفاية وطرق التخاطب وتقاليد العلم والسمر وغير ذلك
من رموز الحركة.
3. نظام المجموعات الصغيرة وهو من مميزات الطريقة الكشفية الذى يعطى الفرصة لكل عضو فى
الحركة للقيام بدور بّناء والمشاركة بشكل ديموقراطى والتعلم مع الأقران.
4. خدمة الآخرين وهو عنصر جديد رأت لجنة الطرق التربوية التركيز عليه فى حين أن من
الواجبات المذكورة فى مبادىء الحركة ومن مكونات الوعد الكشفى " وأن
أساعد الناس فى جميع الظروف " ولكن لأهميته ولعدم إغفاله فقد تم
وضعه فى الطريقة الكشفية ، وقد يكون فى صورة فردية بصنع معروف
كل يوم، أو بشكل مشروع جماعى للطليعة أو الفرقة.
5. حياة الخلاء وهى من ضمن الأمور التى يجب التركيز عليها وهى أيضًا من ضمن
مميزات العمل الكشفى ، فلم ولن تكون الحركة فى المكتب والفصول
الدراسية ولكنها فى الغابة أو الصحراء أو على الشاطىء.
6. الألعاب وليس المقصود هنا أن العمل الكشفى عبارة عن لعبة كبيرة ولكن نظام
أنشطة أهداف
6-
التشويق والإ ثارة والبرامج من خلال اللعبة والمسابقة والتعلم بالممارسة
بدون اختبار أو شد عصبى يحبب الفتى فى البرنامج الكشفى ويجعله ممتعًا
براقًا بالنسبة إليه، وبالتالى ينجذب الفتى للحركة وتظهر قراراته ومواهبه.
رابعًا: الناتج:
وينتج عن كل ذلك ، جو مميز للحركة الكشفية يحيط بالفتية والشباب وهو ما نسميه بحياة المجموعة ، وهذا
الجو ينتج عن تطبيق الطريقة الكشفية بشكل صحيح والذى يتمثل فى مجموعة مترابطة من الأمور مثل:
- التجارب التى لاتنسى فى العمل داخل المجموعة (الطليعة).
- الدعم والحب من القائد الراشد.
- الأنشطة المثيرة المشوقة.
- التحديات الشخصية التى يتم التغلب عليها.
- القيم التى يكتسبها من القانون.
- الإلتزام بما وعد به عندما نطق الوعد أمام أقرانه.
- المكافأة الرمزية عندما ينتج شيئًا.
- التمتع بالطبيعة فى حياة الخلاء.
- المتعة الشخصية فى خدمة الآخرين.
- إتخاذ القرار فى جو من الديموقراطية داخل مجلس شرف المجموعة.
- الإحساس بالولاء والانتماء للمجموعة فالمجتمع فالعالم.
- الأغانى والألعاب.
الوعد
والقانون
حياة
المجموعة
الكشفية
الإطارالرمزي
ا لمجموعات الصغيرة
خدمةالآخرين
حياة الخلاء
الألعاب
7-
وغير ذلك من الأشياء التى لن يجدها إلا فى الحركة الكشفية والتى ميزت الحركة على مدار المائة
عام المنقضية ، وهذه الحياة التى تنشأ فى المجموعة الكشفية هى التى تجع ل الفتية تستمر فى الحركة وإن لم
تكن هذه التجربة جذابة وقيمة لتسرب الفتية كما يح دث الآن ، فالبرنامج الكشفى ليس يومًا فى نهاية الأسبوع
أو مخيمًا لمدة أسبوع أو عشرة أيام ، ولكن هو هذا المزيج من الأنشطة التى يعيشها الفتى فى حياة المجموعة ،
ولذا فإن الطريقة الكشف ية هى مجموعة من العناصر التى لايمكن أن تنفصل عن بعضها البعض وهى
الوعد والقانون
حياة المجموعة
الكشفية
الإطار الرمزي
ا لمجموعات الصغيرة
خدمة الآخرين
حياة الخلاء
الألعاب
القادة
الأهداف
الأنشطة
الفتية
8-
ومن مفهوم الطريقة الكشفية الأخير وا لذى تم تناوله بشكل جديد نلاحظ أنه أيضًا لم يخرج عن الإطار الواسع
الذى وضع به أول تعريف للطريقة الكشفية والذى جاء فى دستور المنظمة الكشفية ، و الذي مازال هو
التعريف الرسمى للطريقة ، وكل ما جاء بعد ذلك ما هو إلا تجديد وأسلوب مختلف للتناول ولكن بنفس الروح
والمبادىء، ولذلك يجب ألا يختلط الأم ر على قادة الحركة الكشفية ويظن البعض أن الطريقة اختلفت بل هى
كما هى إلى أبد الآبدين ، ولكن من حين لآخر يجب التأكيد على بعض النقاط التفصيلية فى الطريقة حتى لايتم
تجاهلها.
وفى النهاية نكرر أن الطريقة الكشفية ليست هى التعلم بالممارسة فحسب أو حياة الخلاء فقط ولكنها
كل هذا البناء الكامل الذى لايمكن فصل عنصر من عناصره وهو الذى ميز الحركة الكشفية حتى الآن ،
والطريقة الكشفية هي نظام متكامل متدرج للتعلم الذاتي حيث يتاح للفتى من خلال كل هذه العناصر أن يطور
من ذاته ويعلم نفسه بالتفاعل مع أقرانه وممارسة الأنشطة ، فبتطبيق الطريقة الكشفية بالشكل الصحيح سوف
يبقى الفتية والشباب في الحركة وتبقى الكشفية مزدهرة براقة.
إعداد
القائد/ هانى عبد الوهاب عبد المنعم
المفوض التنفيذى لإدارة الطرق التربوية

المراجع:
1. وثيقة " تجربة ناجحة " لمؤسس الحركة- االورد بادن باول، ترجمة وتعريب المنظمة الكشفية العربية / يوليو
1997
2. الدستور والقوانين الداخلية المتبعة بالمنظمة الكشفية العالمية، ترجمة وتعريب المنظمة الكشفية العربية / يونيو
2002
3. وثيقة السمات الأساسية للحركة الكشفية، ترجمة وتعريب المنظمة الكشفية العربية / نوفمبر 2001
4.كتيب " الأسلوب المتجدد فى البرنامج الكشفى "
"Toolbox Programme Handouts, Renewed Approach to Programme"
إصدار المكتب الكشفى العالمى / يوليو 2005
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
isis_art




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
العمر : 33

المراحل الكشفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراحل الكشفية   المراحل الكشفية Emptyالأحد فبراير 07, 2010 10:29 pm

مشكور على مجهوداتك قائدي .
القائد إسماعيل العلوي فرع مراكش المحاميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراحل الكشفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المناهج الكشفية
» أسس الحركة الكشفية
» المناهج الكشفية
» الكشفية الحسنية المغربية
» مطبوع المراسيم و التقاليد الكشفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مرحلة الكشاف المتقدم و الرائدات :: منتديات التكوين و تنمية القيادات :: المراجع الكشفـية-
انتقل الى: