mounirtanger
عدد المساهمات : 69 تاريخ التسجيل : 02/01/2010 العمر : 91 الموقع : www.scoutnasr.canalblog.com
| موضوع: أسس الحركة الكشفية الأربعاء يناير 06, 2010 10:20 pm | |
| أسس الحركة الكشفية
أهذاف الحركة الكشفية الكشفية هي أول حركة تربوية تطوعية لاسياسية موجهة للفتية والشباب.
شرح التعريف : حركة : أي دينامية، فهي تعتمد على التواصل مع الغير وخدمته عن طرق تحمل المسؤولية. تربوية : أي أنها تعني القدرات المعرفية للشخص وتمكنه من إفادة مجتمعه فهي تشمل شتى المجالات ( ثقافية وفنية واجتماعية…) التي تجعل من الفرد مواطنا صالحا داخل مجتمعه. ويمكن تقسيم التربية إلى ثلاثة أقسام : - التربية الرسمية : الأسرة والمدرسة. - التربية الحياتية : المجتمع والحياة. - التربية غير الرسمية : كمثل الكشفي، أي أي نشاط منظم تتم خارج البيت نظام البيت والمدرسة المألوف. تطوعية : إذ من يقدم على الانخراط في الحركة يكون هدفه الاستفادة فكريا، وذلك عن طريق الرغبة والاقتناع الذاتيين.والتطوع غالبا ما يؤدي إلى خلق أطر متفرغة للكشفية ومستمرة بها، ملتزمة بقوانين ومبادئ وطرق الحركة ( ومن هنا الفرق بين العمل الكشفي والأعمال الجمعوية الأخرى ). لاسياسية : الهدف من الحرمة الكشفية ليس الوصول إلى السلطة بالرغم من أنها تهتم بالسياسة والأمور المتعلقة بالولاء للوطن دون إغفال الدور الكبير الذي لعبته خلال فترة الحماية والاستقلال ( cause général pour l'état )، لذلك لايمكن إيجاد أو تكوين أحزاب سياسية داخل الحركة الكشفية لأنها ثابتة تهدف إلى تكوين الفتية والشباب.
تهدف الحركة الكشفية إلى تنمية القوى البدنية والعقلية والروحية : تهدف الكشفية إلى التنمية المتكاملة لقدرات الفرد من النواحي البدنية والفكرية والاجتماعية والروحية، وهي جوانب لايمكن أن تتطور بمعزل عن بعضها. لايمكن أن تحل محل الأسرة والمدرسة أو المؤسسات الدينية والاجتماعية وغيرها، غير أنها تكمل الأثر التربوي لهذه المؤسسات. الأهداف: من الناحية البدنية : تهتم الكشفية بالرياضة واللياقة البدنية، وتستفيد كذلك من حياة الخلاء التي تخول المجال المناسب لممارسة ألعاب وأنشطة رياضية عديدة .فالصحة والقوة تؤدي إلى التعود على الصبر وتحمل الصعاب. من الناحية العقلية: تنمية قدرات الاستيعاب. تنمية ملكة الذكاء. دقة الملاحظة. الإجرائية في مواجهة مواقف الحياة. تجاوز الأفكار وترابطها. تكوين تفكير منطقي وسليم. القدرة على الخيال والابتكار. تنمية ميول سامية وحسن التصرف. اكتساب قدرات نافعة.
من الناحية الاجتماعية : هنا يتمثل هدف من أهم الأهداف الكشفية وهو تكوين مواطن صالح يعود بالنفع على مجتمعه من خلال اكتسابه ل: روح التضامن. حب الخير. الطاعة والولاء للجماعة. الانسجام في المجتمع. تحمل المسؤولية...
من الناحية الروحية: تعتبر أساسية في تكوين الفرد، إذ تعلمه كيفية تحمل المسؤولية بدون مقابل، وتقوي الروح الدينية في نفسه.غالبا ما ترتبط بالجانب العاطفي فهي تعود الفرد على تهذيب النفس، الاتزان النفسي، رحابة الصدر، حب الغير، السيطرة على الانفعالات...
مبادئ الحركة الكشفية : يقصد بالمبادئ القوانين والمعتقدات الأساسية التي يجب مراعاتها لتحقيق الأهداف واحترامها، وتتجلى المبادئ من خلال علاقة الشخص بالقيم الروحية ( الواجب نحو الله) بالمجتمع ( الواجب نحو الآخرين)، وبنفسه ( الواجب نحو الذات ). تتميز هذه المبادئ بالتنوع مع عدم تهميش أي عنصر لأن الفرد يجب أ، ينمي هذه المبادئ الثلاثة مجتمعة، لذلك فخلال تسطير البرنامج الكشفي يراعي القادة تكامل هذه المبادئ والواجبات الثلاث :
الواجب نحو الله : وهو أول المبادئ الكشفية ويقصد به التمسك بمبادئ الدين والعمل بها وبإرشاداته والحرص على أداء شعائره والالتزام بالقيم والفضائل الدينية , الشيء الذي إلى التزام القائد والفرد نحو بعضهم . كما أن الغرض من هذا الجانب الروحي يتمثل في السمو بالشباب من خلال تعلقهم بالواجبات نحو الله بعيدا عن الماديات … والتعاضد والتكافل هو رمز من رموز الرقي .
الواجب نحو الآخرين : يتجلى ذلك من خلال الولاء للوطن ( حب الوطن – حب العلم … ) دون تعصب وبتآخ .فيكون دور الحركة فعال في تكوين مواطن صالح يشارك في خدمة وتنمية مجتمعه احتراما لكرامة الإنسان ومحافظة على البيئة ودعوة للسلام .
الواجب نحو الذات : يتمثل في تحمل الفرد المسؤولية لتنمية قدراته كما يتمثل في ابراز وتنمية الفرد , وهنا يظهر الدور الأساسي للعهد والقانون .
دور الحركة الكشفية: تقوم بدور مكمل لأدوار مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى، كالمدرسة والبيت، لهذا فهي ليست قطاعا رسميا. لاتقوم بتكرار ما تقوم به تلك المؤسسات، وليست بديلا لها. لا يعتبر القائد بديلا للمعلم والأستاذ والأب والفقيه...، فدوره يختلف عنهم، وفقا للأسس التي قامت عليها الحركة الكشفية، وأسلوبها التربوي. تميز الحركة بطريقتها المتكاملة المندمجة .
الغايات :
تكريس حب المعرفة وتنمية المهارات والبحث والاكتشاف. التفتح على أساليب التنمية الذاتية المستمرة التمكن من التواصل بمختلف أشكاله وأساليبه. التشبع بروح الحوار والتسامح وقبول الاختلاف تنمية القدرة على المشاركة الإيجابية في التطوير تنمية الوعي بالواجبات والحقوق التربية على المواطنة وممارسة الديمقراطية تكريس حب الوطن وتعزيز الرغبة في خدمته.. التشبع بأ هداف ومبادئ الحركة الكشفية وأبعادها التربوية والتنموية. الانخراط الوجداني في الجمعية والدعاية لها وحمايتها.
الأهداف العامة :
إتاحة الفرص للفتية والشباب في مختلف المراحل للاستجابة لحاجاتهم الشخصية، والمتمثلة في:
الثقة بالنفس والتفتح على الغير الاستقلالية في التفكير والممارسة التنافس الإيجابي التفاعل الإيجابي مع المحيط الاجتماعي التحلي بروح المسؤولية والانضباط. إعمال العقل واعتماد الفكر النقدي تقدير العمل والاجتهاد والمثابرة المبادرة والابتكار والخلق والإبداع ممارسة المواطنة والديمقراطية إغناء المناهج والبرامج بما يشبع احتياجات الفرد والجمعية والمجتمع خلق دينامية جديدة في العمل التربوي الكشفي وطنيا وجهويا ومحليا. تحقيق أبعاد توجهات الاستراتيجية لمواجهة التحديات. تنمية البعد التربوي للطريقة الكشفية غرس مفاهيم الأهداف التربوية وأبعاد المبادئ الأساسية للحركة الكشفية | |
|