هي مجموعة من البرامج والأنشطة ضمن مجالات متعددة موزعة لكل مرحلة من مراحل الحركة الكشفية ( براعم - أشبال – فتيان – متقدم -جوالة ) والتي يتحقق من خلالها التربية التي تسعى إليها الحركة الكشفية لتنمية أفرادها وتربيتهم تربية صالحة في جميع النواحي .
وقد أعتني القائمون على الحركة الكشفية في المملكة العربية السعودية بهذه المناهج وعملوا على تنظيمها وتطويرها وكان آخر مآتم في ذلك المناهج الكشفية الخليجية الموحدة على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي0
أهداف المناهج الكشفية :
1- تربية الفرد تربية صحيحة من خلال نشاطات وبرامج جميع المجالات .
2- إشباع روح الإبداع لدى الفرد .
3- العمل على ربط الفرد بمجتمعه أسرته .
4- تدعيم روابط الصداقة بين الأفراد من خلال الأعمال الجماعية .
5- تعويد الكشافة على الأخلاق الحميدة من خلال السلوك الشخصي .
6- تنمية روح البحث والاستكشاف لدى الفرد .
7- إكساب الفرد خبرات ومهارات ومعلومات جديدة .
8- غرس الانتماء والولاء الوطني لدى الفرد .
9- التدرج التعليمي والتخطي للمراتب الكشفية .
مجالات المناهج الكشفية :
1ـ مجال التربية الدينية .
2ـ مجال التربية الوطنية
3ـ مجال التربية الاجتماعية
4ـ مجال التربية الرياضية
5ـ مجال التربية الصحية
6ـ مجال التربية الكشفية .
7ـ مجال التربية العلمية والعقلية .
مميزات المناهج :
1- شموليتها لمجالات عديدة تغطى احتياجات الفرد .
2- اشتمالها على الجانب النظري التطبيقي .
3- اشتمالها على عدة اختيارات يختار منها ما يناسبه ويلبي احتياجاته .
4- وجود عنصر التشويق واشتمالها على الإثارة والمرح .
5- تعمل على إثارة روح التنافس بين الأفراد .
6- الحوافز التي تمنح لكل من يجتاز مرحلة من المراحل ( شارات ).
7- تكامل البرامج التي تبنى شخصية الفرد من جميع الجوانب .
8-ربط الفرد بمجتمعه .
9- ربط الفرد بأسرته .
10- مراعاة جانب التعليم بالممارسة .
طريقة تطبيق المنهج:-
يرتبط تطبيق المنهج الكشفي بالطريقة الكشفية حيث يتم من خلال:-
1-الوعد والقانون الكشفي :-
الذي يحتوي على المثل العليا والقيم والاتجاهات السلوكية الحميدة والتي إذا عمل بها الكشاف سيحقق الاتجاهات التربوية والسلوك الشخصي في المنهج0
2-التعليم بالممارسة :-
حيث تقوم المناهج الكشفية على إكساب المهارات وتعليم الاتجاهات من خلال الممارسة العملية لأفراد الفرقة الكشفية0
3-العمل في جماعات صغيرة ( نظام الطلائع ):-
يتم تنفيذ برامج الفرقة الكشفية من خلال الطلائع وذلك بهدف التعاون والتدريب على القيادة والعمل الجماعي .
4-البرامج المتدرجة:
وتتضمن أنشطة متنوعة لإشباع رغبات المشاركين وهي تشمل الألعاب والمهارات والخدمات العامة والبيئة ويمارس الجزء الأكبر من هذه الأنشطة في الخلاء .
العلاقة بين المناهج الكشفية وشارات الجدارة :
لكي يترقى الكشاف من كشاف ، مبتدئ إلى كشاف ثاني ، ثم كشاف أول ، فعليه أن يطبق الشروط التالية وذلك في الانتقال من كل درجة إلى الدرجة الأخرى :
1ـ أن يطبق جميع بنود السلوك الشخصي 2ـ أن يطبق بند واحد من النشاط الفردي في كل مجال
3ـ أن يطبق بند واحد من النشاط الاجتماعي في كل مجال .
4.ـ أن يحصل على ثلاث شارت من شارات الهواية وفي حالة الأشبال عليه تطبيق عليه الحصول على شارتين فقط في كل انتقال .
[center][img][/img]