المناهج الكشفية
هي مجموعة من البرامج والأنشطة ضمن مجالات متعددة موزعة لكل مرحلة من مراحل الحركة الكشفية ( براعم - أشبال – كشافة – كشاف متقدم -جوالة ) والتي يتحقق من خلالها التربية التي تسعى إليها الحركة الكشفية لتنمية أفرادها وتربيتهم تربية صالحة في جميع النواحي
أهداف المناهج الكشفية :
1- تربية الفرد تربية صحيحة من خلال نشاطات وبرامج جميع المجالات .
2- إشباع روح الإبداع لدى الفرد .
3- العمل على ربط الفرد بمجتمعه أسرته .
4- تدعيم روابط الصداقة بين الأفراد من خلال الأعمال الجماعية .
5- تعويد الكشافة على الأخلاق الحميدة من خلال السلوك الشخصي .
6- تنمية روح البحث والاستكشاف لدى الفرد .
7- إكساب الفرد خبرات ومهارات ومعلومات جديدة .
8- غرس الانتماء والولاء الوطني لدى الفرد .
9- التدرج التعليمي والتخطي للمراتب الكشفية .
مجالات المناهج الكشفية :
1ـ مجال التربية الدينية .
2ـ مجال التربية الوطنية
3ـ مجال التربية الاجتماعية
4ـ مجال التربية الرياضية
5ـ مجال التربية الصحية
6ـ مجال التربية الكشفية .
7ـ مجال التربية العلمية والعقلية .
مميزات المناهج :
1- شموليتها لمجالات عديدة تغطى احتياجات الفرد .
2- اشتمالها على الجانب النظري التطبيقي .
3- اشتمالها على عدة اختيارات يختار منها ما يناسبه ويلبي احتياجاته .
4- وجود عنصر التشويق واشتمالها على الإثارة والمرح .
5- تعمل على إثارة روح التنافس بين الأفراد .
6- الحوافز التي تمنح لكل من يجتاز مرحلة من المراحل ( شارات ).
7- تكامل البرامج التي تبنى شخصية الفرد من جميع الجوانب .
8-ربط الفرد بمجتمعه .
9- ربط الفرد بأسرته .
10- مراعاة جانب التعليم بالممارسة .
طريقة تطبيق المنهج:-
يرتبط تطبيق المنهج الكشفي بالطريقة الكشفية حيث يتم من خلال:-
1-الوعد والقانون الكشفي :-
الذي يحتوي على المثل العليا والقيم والاتجاهات السلوكية الحميدة والتي إذا عمل بها الكشاف سيحقق الاتجاهات التربوية والسلوك الشخصي في المنهج0
2-التعليم بالممارسة :-
حيث تقوم المناهج الكشفية على إكساب المهارات وتعليم الاتجاهات من خلال الممارسة العملية لأفراد الفرقة الكشفية.
3-العمل في جماعات صغيرة ( نظام الطلائع ):-
يتم تنفيذ برامج الفرقة الكشفية من خلال الطلائع وذلك بهدف التعاون والتدريب على القيادة والعمل الجماعي .
4-البرامج المتدرجة:
وتتضمن أنشطة متنوعة لإشباع رغبات المشاركين وهي تشمل الألعاب والمهارات والخدمات العامة والبيئة ويمارس الجزء الأكبر من هذه الأنشطة في الخلاء .